الرئيسية » السياسة » حصري: مصادر تقول ان أمير دولة قطر يبدو “متعبا” ويترك السلطة
امير قطر السابق شيخ حمد
امير قطر السابق شيخ حمد

حصري: مصادر تقول ان أمير دولة قطر يبدو “متعبا” ويترك السلطة

كتب: أحمد المصري

يتخذ أمير دولة قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حاليا الاجراءات لتسليم السلطة لنجله تميم, حسب مصادر غربية خاصة. وتقول المصادر ان بعد 18 عاما في السلطة, الأمير يبدو “متعبا” ويريد أن يأخذ “خطوة إلى الوراء”. ومن المتوقع أن الامير حمد بن جاسم آل ثاني يترك ايضا منصبه كرئيس الوزراء.

ويذكر ان الأمير تميم (31 عاما)، ولى العهد، والابن الثانى للأمير حمد من الشيخة موزة، قد بدأ بالفعل فى ادارة الكثير من امور الدولة وبما في ذلك ملف الاستثمارات بالخارج.

التورط في سوريا
وهذه المعلومات حول رحيل الامير تاتي بعد وجود دلائل على أن عناصر في قطر وبشكل رئيسي في خدمة مخابراتها قلقون على مستقبل البلاد بسبب ” الاخطاء” الكثيرة لسياسة الامير ورئيس حكومته في الساحة العربية.

وقد قامت مؤخراالعناصر المعتدلة في قطر بمحاولة ً لانقاذ البلاد من مزيد من التورط في الحرب الأهلية السورية، وجاء ذلك لأول مرة قبل نحو اسبوعين، وكان ذلك عندما الأميرة هند بنت حمد آل ثاني، ابنة الزوجة الثانية للشيخ حمد، الشيخة موزة، غردت بتعليقات تنتقد الوضع.
حيث قالت في تغريداتها على تويتر “إن تدخل قطر في سوريا هو فضيحة في تاريخ الدولة. والدي يؤيد الثورة السورية معتبرا أن ما يحدث هناك هو ادعاء من الناس، ولكن ما نراه اليوم هو عكس ذلك تماما. رأيت شريط فيديو نشر من جانب مقاتل يظهر واحد منهم يأكل قلب رجل. هذه الصور لا تعكس مطالبات من الحرية، ولكن تعكس مدى الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب السوري”.

وذكرت “أنا انتقد تدخل بعض المقاتلين السعوديين الذين تم السماح لهم بقتل المواطنين السوريين، وأنا أيضاً تلقيت شريط فيديو يظهر إعدام مواطن سعودي لعدد 21 مواطن سوري من الذين يقولون كانوا جنوداً، وهذا ما يتحول إلى ثورة شعبية إلى ثورة إرهابية “.

هذه الكلمة ربما بالفعل تم تغريدها من قبل الأميرة هند، ولكن بموافقة وتحت إشراف جهاز المخابرات السرية القطرية، وتشير التقارير الصحفية. أن بعض الخبراء ذكر انه يجد هذه التعليقات تعكس الانسحاب القطري أو فك الارتباط من الأزمة السورية.

ويأتي ذلك فيما يبدو على أرض الواقع الجيش السوري له اليد العليا، وبالإضافة إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه من أجل محاولة تعزيز حل سياسي لسفك الدماء، تملك قطر الانسحاب من الأزمة السورية وترك الأمر محصوراً في السعودية جزيرة العرب زعيم العالم السني العربي.

وبالتالي نذكر أن النقد في تغريدة بواسطة هند كشف عن الإحباط الذي يشعر به القطريون. وهذا ما يفسر أيضا تقرير صدر مؤخراً في وكالة رويترز للأنباء أن المملكة العربية السعودية هي الآن في تهمة تمثيل المتمردين السوريين وليس قطر.

وفي النهاية.. نذكر أن هند بنت حمد آل ثاني – التي كانت ذكرت مرة كمرشح لمنصب رئيس الوزراء – تتولى في الأساس محاولة تحسين صورة قطر في الخارج، وتتولى ذلك وسط انتقادات متزايدة حول سياسة والدها المتعجرفة.

 

علق هنا, هل حان الوقت لاعتزال الامير من السلطة؟

 

جميع حقوق النسخ والتأليف حصرية لموقع التقارير، ومن يسئ استخدامها سيعرض نفسه للمسائلة القانونية!

 [signoff]

 

عن أحمد المصري

أحمد المصري
محرر وصحفي مصري.. اكتب في عدد من الصحف الورقية والإلكترونية.

تعليق واحد

  1. هذا يبدو وكأنه موقع ممتاز. يمكنك توفير ترجمة إنجليزية، وربما من عناوين الصحف؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>