الرئيسية » ترفية » رشا كحيل – فن او عري وانحطاط ؟
رشا كحيل
رشا كحيل

رشا كحيل – فن او عري وانحطاط ؟

أثيرت ضجة في وسائل التواصل الاجتماعي بلبنان وباقي الدول العربية بسبب صور عارية للفنانة اللبنانية رشا كحيل. والصور موجودة في معرض باسم “In Your Home” أي “في منزلك”، وهي بالفعل خطوة غير مسبوقة للفنانة المقيمة في لندن. الصور غير حديثة ولكن قد قامت الفنانة رشا كحيل بنشرها وهي عارية تماماً على موقعها على شبكة الانترنت.

 

ورشا كحيل الحائزة على إجازة الماجستير في فن الاتصالات والتصميم من الأكاديمية الملكية للفنون المعاصرة في لندن روت بنفسها كيفية التقاط الصور: ” كنت في منزل أحد الأصدقاء في برلين، والصديق غادر المنزل ذات مرة ولا أدري كيف خطرت لي فكرة التقاط صور لي داخل هذا المنزل معتمدة على “المؤقت الذاتي” للكاميرا ، واعتمدت على تطور جسدي من خلال ذبذبات الوزن، ولون الشعر والتسريحة والوشم واستخدم جسدي كأداة عمل… جسدي أصبح وسيلة تجميع للتحقيق في ظاهرة النزوح، والهوية الاجتماعية”.

 

ولاقت هذه الصور موجة من ردود الفعل المتفاوتة، وقد إعتبر نشطاء عبر شبكة الإنترنت أن هذا العمل لا يسمى فن ولا إبداع بل عري وانحطاط!

 

ويبدو أن العرب في حالة صدمة من هذا الذي حدث، وهم الآن مرتبكين حول كيفية الرد على هذه الفضيحة الفظيعة. وأوضحت رشا أنه من خلال هذه الصور العارية قد خصصت مساحات خاصة للآخرين مع جسدها العاري.

 

وأوضحت رشا كحيل كذلك: “إن خصوصية جسدي يتداخل مع خصوصية المجال المنزلي، و الزواج الناتج من خلال هذا يتم عرضه ليواجه المجال العام… أدعوكم للند في خصوصية جسدي مع الأخذ في وقت واحد على خصوصية أخرى من المجال الداخلي “.

 

و الآن متروك لك لتقرر ما إذا كان هذا العمل من الممكن أن نطلق عليه قطعة من الفن ومن ثم يستحق الإعجاب أو ربما صدمة للمجال العام والتي سوف تسبب انتقادات شديدة اللهجة….‎

رشا كحيل

رشا كحيل

 

مصدر الصور: http://www.rashakahil.com/

 [signoff]

عن كمال العربي

كمال العربي
كاتب عربي يغطي التطورات المحلية والعالمية والرياضية

2 تعليقات

  1. ارجوكم انزعوا الصورة والله عيب منشان فراء تقارير كوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>