الرئيسية » السياسة » وشهد شاهد من أهلهم: وزير قطري يفضح دور قطر في دعم “الإخوان”
نجيب النعيمي: قطر دعمت بشكل مباشر كل الانتفاضات بالعنف والأسلحة
نجيب النعيمي: قطر دعمت بشكل مباشر كل الانتفاضات بالعنف والأسلحة

وشهد شاهد من أهلهم: وزير قطري يفضح دور قطر في دعم “الإخوان”

في مقابلة مع صحيفة “الوول ستريت جورنال” الأمريكية يتم نشرها اليوم الاثنين، فضح وزير قطري سابق الدور الذي لعبته الدوحة في دعم جماعة “الإخوان المسلمين” في مصر وفي دول ثورات الربيع العربي التي اندلعت عام 2011.

وكشف وزير العدل القطري السابق نجيب النعيمي للصحيفة الأمريكية قائلا: دعمت قطر بشكل مباشر كل الانتفاضات بالعنف والأسلحة، ولكن هذا الدعم كان للإخوان المسلمين وليس الليبراليين.

ووصف النعيمي، وهو محامي حقوقي بارز حالياً، شارك في الدفاع عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، قطر بأنها دولة بوليسية من الطراز الأول.

وأضاف بقوله “قطر دولة بوليسية، وليست ديمقراطية، وهي لا تختلف كثيراً عن الدول المجاورة لها التي لا تزال قمعية. إذا فتحت فمك بصوت معارض فإنه من الممكن أن يتم سحب جواز سفرك، قطر تتحدث عن الديمقراطية بينما هي لا تطبقها”.

وأشار إلى أن قطر كانت ضالعة في كل النقاط الساخنة في المنطقة، من لبنان إلى السودان، وسوريا وليبيا، إضافة إلى مصر، وذلك من خلال دعمها للجماعات الإسلامية، وعلى رأسها “الإخوان”.

واختتم الوزير القطري السابق اللقاء مع صحيفة “الوول ستريت جورنال” بنغمة متفائلة حيث قال إن قطر تراجعت عن السياسة التي انتهجتها خلال العقد الماضي تحت ضغط من السعودية والإمارات.

نقطة التحول في العلاقات الخليجية مؤخراً تمثلت في تراجع قطر عن سياستها تجاه مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قامت بطرد العديد من قيادات “الإخوان”، إضافة إلى إغلاق قناة “الجزيرة مباشر مصر”، وقبلها كانت قد أرسلت مبعوثاً خاصاً من الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وهو مساعد وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، للقاء السيسي بالقاهرة.

موقف قطر التصالحي مع مصر حالياً يجعل تركيا هي الدولة الوحيدة التي لا تزال تتحدى شرعية السيسي في مصر.

يذكر أن الوزير القطري السابق نجيب النعيمي هو محام مثير للجدل حيث سبق وأن ترافع عن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين. وقال أيضا «إن طلب مني الرئيس البشير الدفاع عنه.. سأفعل».. عبارة أطلقها متحدثا عن الرئيس السوداني عمر حسن البشير، المطلوب دوليا للمثول أمام محكمة الجزاء الدولية. هذا، ويرأس المحامي النعيمي لجنة خليجية تعنى بالدفاع عن معتقلي “غوانتانامو”.

عن هشام ناجي

هشام ناجي
كاتب مقتطفات اخبارية من جميع اركان الشبكة العنكبوتية !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*