الرئيسية » منوعات » نائب يميني فرنسي جاهل ينتقد رعاية الإمارات لمسرح نابليون
جيلبرت كولار
جيلبرت كولار

نائب يميني فرنسي جاهل ينتقد رعاية الإمارات لمسرح نابليون

يبدو انه لا توجد حدود لكراهية العرب من قبل اليمين المتطرف في فرنسا، وهي تنبع للأسف الشديد من الجهل. والحدث التالي يدل على هذا.

خلال دورة مخصصة لتوجيه الأسئلة إلى الحكومة الفرنسية يوم الثلاثاء ، حاول عضو البرلمان عن اليمين المتطرف جيلبرت كولار اثارة الجدل بعد قرار حكومي بتسمية مسرح نابليون الثالث في باريس تحت اسم رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان .

وجاء اتخاذ هذا القرار بعد استثمار للزعيم العربي لترميم المسرح من اجل إعادة فتحه للجمهور بعد سنوات طويلة. وقال انه يشعر بالقلق إزاء الحرية الفنية المستقبلية المسموحة بالمسرح، وانتقد جيلبرت كولار اختيار ” الراعي السعودي، من دولة تعاقب على الشذوذ الجنسي، وتسعى لتدمير دولة إسرائيل ، وهي معادية للسامية. ”

النائب سئل وزيرة الثقافة ” إذا كنا سنكون قادرين أن نرى على هذا المسرح قطعة من جان جينيه، أو بيير غوياتات أو أعمال للمؤلفين اليهود ؟”

عندما انتهى من مسألة الوزيرة أوغيلي فليبيتي ابتسمت، أجابته : ” سيدي ، يجب مراجعة علمك في الجغرافيا فأبو ظبي ليست في المملكة العربية السعودية, أبو ظبي هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة. ”

أوغيلي فليبيتي

أوغيلي فليبيتي

وبعد أن انتابت النواب الآخرين حالة من الضحك، أضافت الوزيرة: “مع رعاية بقيمة 10 مليون يورو مقدمة من أبوظبي أصبحنا قادرين على إعادة فتح هذا المسرح الرائع، أدعوكم لزيارته بدلا من الشروع في الجدل العقيم .”

حتى قبل النقاش في البرلمان حاول النائب إثارة الجدل حول الموضوع عندما قارن رعاية الإمارات مع الدعاية السياسية النازية. وندد المحامي بنقل ملكية ” أصولنا الثقافية” واعرب عن خوفه من أن يكون برج ايفل ايضا للبيع في يوم ما. ”

مسرح نابليون الثالث

مسرح نابليون الثالث

عن كريمة محمود

كريمة محمود
كاتبة عربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*