الرئيسية » السياسة » هل تغيّب ملك البحرين عن قمة أوباما ليحضر مهرجانا للخيول ؟!
ملك البحرين يفضّل مهرجان الخيول على لقاء أوباما !
ملك البحرين يفضّل مهرجان الخيول على لقاء أوباما !

هل تغيّب ملك البحرين عن قمة أوباما ليحضر مهرجانا للخيول ؟!

4 قادة خليجيين (السعودية، البحرين، الإمارت وسلطنة عمان) تغيّبوا عن حضور القمة الأمريكية الخليجية بكامب ديفيد، والتي تعقد يومي 13 و14 مايو الجاري، رغم حجم التحضيرات الكبيرة التي سبقتها من الجانبين.

وتعددت الأسباب التي تفسر تغيب القادة الخليجيين، منها الخلافات حول الملف النووي الإيراني، والموقف من الأزمة السورية والأزمة اليمنية، وتخوفات الخليج المتصاعدة، وعجز الولايات المتحدة عن تقديم تطمينات حقيقية وضمانات جادة تكفل الوفاء بوعودها، واتجاه دول الخليج لتشكيل تحالفات بينية عربية وإسلامية، قد تؤشر لمحاولة للاستغناء عن الحليف الأمريكي.

ولكن الملفت للانتباه هو تغيّب ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، عن قمة الدول الخليجية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث تبيّن أن عاهل البحرين سينضم بدلا من ذلك إلى ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث لحضور مهرجان للخيول، ويجري محادثات معها حول علاقات البلدين.

ومثلما فعل العاهل السعودي الملك سلمان، قرر الملك حمد إرسال ولي عهده إلى الولايات المتحدة نيابة عنه، فيما يبدو تعبيرا عن الرفض لمسعى أوباما للتوصل لاتفاق نووي مع إيران الخصم اللدود لدول الخليج العربي الحلفاء التقليديين لأمريكا.

وقلص غياب الزعيمين من أهمية القمة التي تعقد يومي الأربعاء والخميس، وقد يحد من قدرتها على حل الخلافات الأمريكية الخليجية بشأن كيفية التعامل مع إيران والحروب في المنطقة.

وقال بيان أصدره الديوان الملكي البحريني إن ملك البلاد سيتوجه إلى بريطانيا اليوم الخميس بدعوة من الملكة إليزابيث لحضور الاحتفال السنوي المشترك الذي يقام في مدينة وندسور”، فيما يبدو أنه إشارة إلى مهرجان الخيول الملكي السنوي.

وأضاف البيان: “سيعقد جلالة الملك المفدى وصاحبة الجلالة ملكة المملكة المتحدة اجتماعا لاستعراض العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط العائلتين المالكتين في مملكة البحرين والمملكة المتحدة، إضافة إلى استعراض العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين في المجلات كافة، وما يشهده التعاون الثنائي بينهما من تقدم وتطور في العديد من المجالات”.

عن هشام ناجي

هشام ناجي
كاتب مقتطفات اخبارية من جميع اركان الشبكة العنكبوتية !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*