الرئيسية » السياسة » كيف تعمل الدولة الإسلامية إداريا وتنظيميا؟
ابو بكر البغدادي
ابو بكر البغدادي

كيف تعمل الدولة الإسلامية إداريا وتنظيميا؟

لم تصف الدولة الإسلامية علنا قيادتها وكيفية اتخاذ القرارات وتنفيذها. لكن عدد من الخبراء الذين يدرسون التنظيم مثل هشام الهاشمي، خبير الجماعات الإسلامية من بغداد، وصف بالتفصيل هذا الامر في مقابلة لصحيفة وول ستريت جورنال. وتم التحقق من هذه المعلومات من قبل خبراء آخرين ومصادر استخباراتية أميركية.

من هم كبار قادة الدولة الإسلامية؟

في القمة أبو بكر البغدادي، الذي يطلق على نفسه الخليفة. له دور مشابه للقائد الاعلى. للبغدادي نائبين: أبو علي الأنباري المسؤول عن سوريا وأبو مسلم التركماني المسؤول عن العراق. وقد خدم النائبان برتبة جنرال في الجيش العراقي خلال فترة نظام صدام حسين.

هؤلاء القادة الكبار الثلاثة مجتمعين يلقبون ب “آلامارة”

من تحت النائبين؟

هناك 12 حاكم ل-12 ولاية في ما يسمى الدولة الإسلامية.

هناك ايضا تسعة “مجالس”، المسؤولة عن وضع السياسات وإدارة الدولة الإسلامية.

ما هي مسؤولية هذه المجالس؟

مجلس القيادة: هذا المؤسسة مسؤولة عن خلق القوانين والتعامل مع العديد من القرارات الهامة. هذه القرارات تخضع لموافقة البغدادي، ولكن أعضاء مجلس القيادة لديهم القدرة نظريا على إسقاط الخليفة.

مجلس الشورى: يتعامل مع الشؤون الدينية والعسكرية، ويقدم الاستشارة لمجلس القيادة. يتكون من تسعة أشخاص يكونون على دراية بالشريعة الإسلامية.

المجلس العسكري: يحدد جدول الأعمال في مسائل القتال وحماية الاراضي تحت سيطرة الدولة الإسلامية.

المجلس القضائي: مسؤول عن رعاية النزاعات العائلية والجرائم الدينية. كما مسؤول عن تجنيد الأنصار، ويتخذ القرارات بشأن العقوبات – في كثير من الأحيان عن طريق الاعدام.

مجلس الامن: يعالج مجلس الأمن الامور المتعلقة بالأمن الداخلي بما فيها حواجز الطرق. بالإضافة إلى ذلك، تنفذ عمليات الإعدام.

مجلس الاستخبارات: يقدم معلومات للقيادة عن أعداء الدولة الاسلامية.

مجلس الشؤون المالية: وزارة المالية للدولة الاسلامية. تبيع النفط وتنفذ صفقات السلاح، وترصد المبالغ النقدية للدولة المقدرة باكثر من مليار دولار.

مجلس المساعدة للمقاتلين: مسؤول عن دعم الجهاديين الذين يأتون من بلدان أخرى. وينظم لهم السكن. كما أنه يساعد على تهريب المقاتلين الأجانب إلى داخل وخارج العراق وسوريا.

مجلس الاعلام: مسؤول عن نشر البيانات الصحفية والتصريحات الرسمية من قبل التنظيم وإدارة وسائل الإعلام بشبكات التواصل الاجتماعية للدولة الاسلامية.

عن كمال العربي

كمال العربي
كاتب عربي يغطي التطورات المحلية والعالمية والرياضية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*