الرئيسية » السياسة » عادل حسن الحمد …لعبة الكبار وتبادل الادوار
الشيخ عادل حسن
الشيخ عادل حسن

عادل حسن الحمد …لعبة الكبار وتبادل الادوار

بقلم: هادم المعبد

ليست هي المرة الاولى التي يتم فيها اصدار قرار من حكومة البحرين ممثلة بوزارة العدل بايقاف عادل حسن الحمد عن الخطابة في جامع النصف بمنطقة الرفاع وهي منطقة معروفة في البحرين انها مقر الاسرة الحاكمة.

 

من هو عادل حسن الحمد

هو شيعي الاصل تسنن قبل فترة من الزمن واتجه الى تبني الفكر السروري وهو فكر اخواني يرتدي الزي السلفي انشأه محمد سرور المتتلمذ على يد مراقب الاخوان في سوريا والمتشرب فكر القيادي الاخواني سيد قطب فأصبحت السرورية رديفا للاخوانية القطبية بل وملازمة لها وان اتجهت الى ادعاء السلفية ولكن السرورية في واقعها اشد ضررا على الامة فهي تهييجية ثورية متطرفة في فكرها ونهجها واسلوب تعاطيها مع قضايا الامة تحرض على الخروج على الحكام وهو ما يعرف بالخوارج القعدية وبرز منهم اسماء كثر في منطقة الخليج ابرزهم العودة والبريك والحوالي ونبيل العوضي والعريفي وحجاج العجمي وشافي العجمي وغيرهم.

والتنظيم السروري تراه سلميا علميا حين عدم قدرته على الثورة والفوضى والخروج وما أن تتهيأ له الفرصة والقدرة يكشر عن انيابه ويظهر منهجه الثوري لذي عماده تكفير الحكام والمجتمعات وهو بين السلمية والخروج يتبنى فكر الخوارج القعدية وهو الفكر الذي وصفه الحافظ إبن حجر “هم الذين يزينون الخروج على الأئمة ولا يباشرون ذلك”.

ولكن السرورية تجاوزت الخوارج القعدية في ذلك فهم يزينون ثم يباشرون ويشاركون.

والتنظيم السروري يقلل من اهمية السمع والطاعة لولاة الامر ويعتبر من هم خارج نطاق حزبيته كفار مرتدون ولذلك هم الاقرب الى فكر القاعدة وداعش ولا يجد المسلم أي انكار من قبل السروريين لفعل القاعدة وداعش وانما العكس فالسروريون هم من يوفر للقاعدة وداعش الوقود من شباب الامة عن طريق التحريض والتجييش والتحشيد لانضمام الشباب المسلم الى صفوف هاذين التنظيمين التكفيريين الارهابيين.

هذه هي البيئة التي انطلق منها عادل حسن الحمد أو خميني الرفاع كما يسميه اهل البحرين واتخذ من جامع النصف في الرفاع ومن سكوت المسئولين في البحرين عن ممارساته مسلكا لتمرير الفكر السروري الاخواني ونشره بين عوام الناس واتخذ من مكتبته في البوكوارة بالرفاع “اليقين” وكرا لنشر الفكر السروري الهدام في المجتمع بل وتمكن عن طريق الاذرع الاخوانية في الاعلام البحريني من ايجاد مساحة لايستهان بها عبر التلفزيون الرسمي للدولة البحرينية وهو ما ساهم في الترويج له واظهاره بمظهر رجل الدين المقبول من الدولة والواقع انه الساعي لتقويضها.

ما هي ممارسات السروري عادل حسن الحمد؟

لم يُعرف عن عادل حسن الحمد الشيعي الاصل أي دور في التصدي للمد الصفوي في البحرين ولم يُعرف عنه وقوفه ضد عملاء ايران في البحرين او الخليج العربي ولم يقم بإنكار ما قام به الشيعة في فبراير 2011 ولم يُعرف عنه انكاره لما تقوم به القاعدة وداعش في الخليج والوطن العربي وانما صب كل جهده في أمور اخرى تخدم الفكر الاخواني السروري وتمكين هذا التيار وترسيخ نفوذه وتجنيد الشباب بشتى الطرق والاغراءات ثم توجه اخيرا نحو أمر غاية في الخطورة وهو دعم تنظيم داعش وغسل ادمغة المراهقين للانضمام لهذا التنظيم الارهابي المشبوه وتمرّغ كما قيل ونُشر في وحل غسيل الاموال ثم اتجه الى أمر أكثر خطورة على نظام الحكم في البحرين وهو شراء أفراد الجيش واستمالتهم من خلال مشروعه المسمى بالقرض الحسن الذي خصّص جانبا كبيرا منه لافراد الجيش ولاهداف لاتخفى على احد عندما نعرف فكر التنظيم السروري الاخواني.

الطعن واللمز والهمز في الدولة ونظام حكمها والتحريض عليها وانتقاصها والتشكيك فيها هو ما ميز خطب عادل حسن الحمد والدعوة للاصلاح ومحاربة الفساد هو العنوان الابرز لدعوته وتشكيل مراكز قوى وضغط كان غايته معتمدا على مجاميع من الاخوان والسروريين المنتشرين في البحرين المتخفي بعضهم باسم السلف او طلبة العلم او النشطاء ويكفي ان يعرف القارىء انه وراء تشكيل ما يسمى رابطة الخطباء والائمة في البحرين وانه هو من يديرها ويحركها وأنه هو من يقف وراء الداعشي تركي البنعلي ويرتبط معه بعلاقات لتسهيل تجنيد الشباب البحريني للالتحاق بتنظيم داعش في سوريا والعراق وقد دفع ثمن هذه الحماقات إبنه الذي التحق في صفوف هذا التنظيم وقُتل في معارك خاضها داعش ضد فصائل القاومة السورية وليس ضد النظام في شمال سوريا ويكفي ان نعرف ايضا انه المحرك لجانب مما عرف بساحة الشرفاء في منطقة البسيتين بالمحرق.

فهذا المدعو عادل حسن الحمد يجمع خليطا عجيبا من الفكر المسموم الاخواني السروري القاعدي الداعشي.

سكوت الدولة

كثير من المراقبين في البحرين تعجبوا من سكوت الدولة على ممارسات السروري عادل حسن الحمد رغم اتضاح نهجه وانكشاف مؤامراته واستاء الشعب عند تراجع وزارة العدل عن قرارها قبل سنتين بايقافه عن الخطابة نتيجة ضغط اعلامي مارسه اتباعه من السروريين والخوارج القعدة دعمتهم فيه مجاميع اخوانية من جمعيتي الاصلاح والمنبر بالاضافة الى البسطاء الذين لم يكونوا دراية بحقيقة هذا الشخص وتوجهه ونهجه المنحرف.

أما اليوم فمع القرار الجديد فإن الجماهير تترقب حزما في تنفيذه خاصة مع ما يحدث في الوطن العربي من فتنة عظيمة قاد اليها امثال عادل حسن وغيره من دعاة الفتنة والخروج والثورات التي ثبت يقينا انها صناعة امريكية صهيونية ماسونية تشكل الجيلين الرابع والخامس من الحروب الصليبية على العرب وهما جيلا الثورات المزعومة وتشكيل التنظيمات التفتيتية الارهابية بإسم الدين.
تزايد الوعي

الملاحظ الآن ومع قرار حكومة البحرين بوقف السروري الاخواني عادل حسن الحمد عن الخطابة بأن الجوقة التي زمّرت لعودته قبل سنتين هي نفسها اتباعه السروريون وجماعة الاخوان وخوارج القاعدة وخلايا داعش النائمة ومن تولى قيادتها هم انفسهم مع فارق مهم هذه المرة وهي ان عامة الناس الذين ساندوهم ذلك الوقت تراجعوا عنهم الآن بعد انكشاف المستور وانفضاح حقيقتهم ودورهم في الترويج للفتن والتحريض واستغلال المنابر والضحك على الناس وخداعهم باسم الاصلاح ومحاربة الفساد لصالح احزابهم الفاسدة ولتمرير سرقاتهم لاموال الناس باسم الدين وتجنيد المراهقين والزج بهم الى مجاهيل داعش في سوريا والعراق والسعي لخراب الاوطان باسم الاوهام.

هذا هو الفرق بين هذه المرة والمرة السابقة ، تزايد الوعي الشعبي وانفضاح زمرة الاخوان والسروريين والدواعش وسقوطهم المدوي في كل مكان في ارض الوطن العربي بعد ان اتضح انهم ادوات رخيصة وسلعا بائرة لدى اسيادهم الامريكان والصهاينة والفرس فهؤلاء جميعا لم يعد الامريكي ولا الصهيوني ولا الصفوي عدوهم وانما اعداءهم العرب ومستقر حقدهم هي الارض العربية التي يريدون تفتيتها ومحوها وتشطيرها.

عادل حسن ليس الأخير

السروري عادل حسن الحمد ليس وحده من خطباء التحريض والضلال المحتلين لمنابر جوامع مملكة البحرين فغيره الكثير من خطباء الفتنة. على منبر جامع كانو بمدينة حمد يقبع اخواني لايقل خطرا وضررا عن عادل حسن الحمد على المجتمع وهو الاخواني القطبي جلال الشرقي عضو جمعية الاصلاح الذي كفّر حكام الخليج علانية بسبب دعمهم للسيسي دون أي تدخل من ادارة الاوقاف السنية لردعه ويتخذ من هذا الجامع مكانا للترويج للفكر الاخواني ويستغله سياسيا لدعم مرشحي الاخوان من جمعية المنبر والترويج لكل فكر اخواني في الوطن العربي والكثير الكثير من خطباء الفتنة واشعال الحرائق الذين تمادوا في ايذاء الشعب وحرضوا على الفتنة والخروج وبذر الشقاق دون مسائلة ولا حتى مراقبة.

الدولة مطالبة بالمراقبة الصارمة والى جانب الدولة يجب ان يكون الوعي والحذر من الناس وعدم الانجرار وراء كل من ادعى التدين وارتدى لباس الورع والتقوى ويجب السؤال اولا عن توجه كل خطيب مفوّه فإن كان من اصحاب الهوى كحال جماعة الاخوان وابناء عمهم السروريين وفروخهم خوارج القاعدة وداعش والنصرة فتركهم اولى ومقاطعتهم اوجب.

عن كاتب بحريني

كاتب بحريني
كاتب من البحرين إبن العروبة والاسلام

8 تعليقات

  1. الي كاتب هالمقال العفن شخص مستأجر ..
    انسان حقود ..

    ماضر السحاب نبح الكلاب ..

    أسأل الله أن يشل يد كاتب هذا المقال العفن ..

    اللهم احفظ الشيخ عادل واخوانه من كل سوء

  2. عيسى السادة

    اشكر صاحب المقال وااكد على ان كل ما قاله صحيح ..بل سكت امور . ﻻ تقل خطورة . لعله يعرفها ولكن اغفلها ترفعا . فجزاه الله خير .
    اما المدافعين عن عادل حسن .فاقول اتقوا الله وﻻتلطخوا ايديكم بدماء الشباب الذين غرر بهم . عادل حسن . فان دمائهم وحرقة قلوب اهلهم في رقبته .

  3. يخي والله عيب تكتب في تاج راسك الشيخ عادل هل كلام الريال قدم ولده شهيد في صفوف الجيش الحر و كان له موافق وخطب قويه ايام الازمه ضد الانقلابيين والحين هاذي جزاه ؟

  4. ام عبدالرحمن

    فعلا أن الكاتب نائحة مستاجرة لأن كاتب المقال لا يعرف الشيخ حق المعرفة و كل ما كتب بالمقال كذب و افتراء

  5. احمد بوكمال

    مقال واقعي وفي الصميم وكل مافيه صحيح مائة في المائة عادل حسن رمز التطرف والفتنة في البحرين وهو يجند الشباب ويرسلهم الى داعش للموت

  6. الشيخ عادل لم يكن شيعيا طرفة عين. ومواقفه ضد الصفوية في تبيان ضلالهم وشركهم معروفه لدى محبيه وغيرهم. صاحب المقال ام جاهل بحال الشيخ أو مفترى عليه بالباطل. قبل اتهام العلماء والمشايخ على الانسان التثبت.

  7. الكاتب يبدولي انه نائحة مستأجرة لخلطه بأمور بعيدة كل البعد في الشارع الذي نلمسه

  8. ابو البراء

    الجهل مصيبه
    سينتشر الاسلام ويعم الارض وموتو قهر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*