الرئيسية » إقتصاد » زبيدوف : طاجيكستان حريصة على توطيد علاقات الصداقة مع الكويت
الفرقة الطاجيكية
الفرقة الطاجيكية

زبيدوف : طاجيكستان حريصة على توطيد علاقات الصداقة مع الكويت

كتب بدر العنزي – التقارير
أقامت سفارة طاجيكستان حفلا بمناسبة الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين طاجيكستان والكويت . جاء الحفل وسط أنغام ورقصات شعبية طاجيكية بقيادة فرقة “بزمارا” على مسرح متحف الكويت الوطني .

سفير طاجيكستان

سفير طاجيكستان

من جانبه أشاد سفير طاجيكستان لدى الكويت زبيد الله زبيدوف، في كلمته بعد افتتاحه المعرض الفني المصاحب للحفل بحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة “بقوة العلاقات الثنائية المتبادلة بين البلدين في شتى المجالات المتنوعة”.

وقال السفير زبيدوف إنه “رغم مضي 20 عاماً فقط على العلاقات الثنائية فإن أواصر التعايش والتعاون والتلاحم استمرت منذ قرون فتلك الأواصر القديمة قد هيأت لنا علاقة متينة وظروفاً ملائمة لتعزيز التعاون خلال المرحلة الجديدة”. وأضاف أن طاجيكستان حريصة على توطيد علاقات الصداقة والأخوة مع الكويت في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والفنية”.

الوصلة الغنائية

بدأت فرقة “بزمارا” وصلتها الغنائية الاستعراضية بأغنية “صاحب الجمال” وهي موسيقى كلاسيكية طاجيكية، تلتها أغنية “محبت” بأنغام وموسيقى شعبية، ثم أغنيتي “الشجرة المجنونة” و”قال الاثنان” وهي موسيقى نيازوف يقدمها الفنان سردار صالحوف الحائز عدداً من الجوائز الدولية. وأطرب الفنان صالحوف الجمهور بعزف الطنبور من خلال تأدية أغنية “النثر الثلاثي” كما شاركه بالعزف على الرباب المزدوج صادرخان عبيدالله يف، وقدمت بعد ذلك الفرقة اغنية “الرقص البدخشي” وهي موسيقى شعبية ثم قدمت “تنوار” و”الطيبات الختلانية” و”العزف على الدفوف الثلاثة” للفنان خيرالله جان دادابايف.

الجزء الثاني

وبدأت الفرقة الجزء الثاني من الحفل بأغنية “على مشارف المياه” وهي موسيقى لزياد الله شهيدي، وكلمات الشاعر باقي رحيم زادة تقديم الفنانة نيجينا امان قولوفا مطربة فرقة “دريا” لدى هيئة الإذاعة والتلفزيون الطاجيكية، تلتها “أغنية عربية” و”ليلى جان” و”حفلة عيدية” وهي عزف على آلات الضرب والنفخ الشعبية تقديم عبدالوالي اكراموف وفروخ واحدوف واكملجان احمدوف وخيرالله دادابايف ورقص صيادخان توزسونوفا مختتمة وصلاتها الموسيقية بأغنية “موريجي” وهي موسيقى شعبية.

«بزمارا»

وكانت فرقة بزمارا للرقص الشعبي أنشئت عام 2008 على أيدي الفنانين القديرين عالمجان أكرموف وقربان خالوف، وهي من الفرق الحديثة في طاجيكستان وتضم 12 شخصا ويترأسها الفنان قربان خالوف. وتشمل قائمة أعمالها الفنية الرقصات الشعبية الطاجيكية بأنواعها الكلاسيكية والفولكلورية والعصرية، وسبق ان اقامت حفلاتها الاستعراضية في عدد من الدول مثل الهند وتركيا وفرنسا وروسيا، بالاضافة الى حضورها في كل المحافل الثقافية رفيعة المستوى داخل طاجيكستان.

عن بدر العنزي

بدر العنزي
الصحفي الكويتي / بدر العنزي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*