الرئيسية » لايف ستايل » حرق الدهون من الجسم .. كيف ؟
أفضل الطرق المجربة للتخلص من الوزن الزائد
أفضل الطرق المجربة للتخلص من الوزن الزائد

حرق الدهون من الجسم .. كيف ؟

يعاني العديد من الأشخاص من سرعة اكتساب الوزن حتى لمجرد الخروج من الرجيم ليوم واحد، وبالرغم من وجود عوامل كثيرة لذلك، إلا أن هناك عدد من النصائح التي يمكن من خلال إتباعها زيادة معدلات الأيض وحرق الدهون المتراكمة بالجسم أولاً بأول ولو كانت بطيئة جداً.

نصائح بسيطة لحرق الدهون

بالطبع ترغبين في الحصول على وزن مثالي في وقت قصير وبمجهود أقل لتستمتعي بارتداء الملابس التي تفضلينها. نستعرض في هذه المقالة أفضل الطرق المجربة للتخلص من الوزن الزائد والحصول على وزن مثالي وجسم رشيق بعيدًا عن الدهون المزعجة.

النوم

للنوم أهمية كبيرة جدًا في الحفاظ على وزن الجسم وعدم إكسابة المزيد من السعرات الحرارية، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يأخذون قسط كافٍ من النوم يوميًا في المساء يستمتعون بجسم رشيق أكثر من غيرهم، لذلك احرصي على أن تقومي بأخذ قسط كافٍ من النوم يوميًا لتنعمي بوزن مثالي.

كثرة الحركة

الجلوس لفترات طويلة وعدم القيام بأي أنشطة حركية يعمل على زيادة الوزن وذلك عن طريق تخزين الجسم للسعرات الحرارية الموجودة في الوجبات دون استهلاكها في نشاطات حركية، لذلك احرصي على أن تقومي بالعديد من الأنشطة الحركية وإن كانت ظروف عملك تجبرك على ذلك فقومي بممارسة التمارين الرياضية لبعض الوقت يوميًا.

الوجبات اليومية

من العادات التي تتسبب في زيادة الوزن حرمان الجسم من وجبات الطعام طوال اليوم وتناول كمية كبيرة من الطعام في العشاء وقبل النوم، لذلك احرصي على أن تقومي بتناول طعامك في وقته لتحظي بجسم رشيق.

المشروبات

إذا أردت أن تتخلصي من وزنك الزائد فقومي بالتخلي عن تناول المشروبات الغازية بكل أنواعها والبدء في تناول المشروبات الطبيعية كعصائر الفواكه الغير محلاة والأعشاب التي تساعد على حرق الدهون كالشاي الأخضر واليانسون والقرفة. وقد تناولنا موضوع الشاي مسبقاً في الكثير من المقالات المتخصصة والتي تؤكد أهمية شرب ولو كوب واحد باليوم من الشاي الأخضر في زيادة معدل حرق الدهون لدى الفرد. ينصح هنا بصب (سكب) الماء علي الشاي بعد أن يبرد قليلاً وليس وهو ساخن للحصول على نتيجة جيدة، ويفضل إضافة عصير الليمون إليه لأفضل نتيجة ممكنة لأنه يساعد علي سرعة امتصاص الكاتشنات علي عكس إضافة اللبن. كما نفضل الشاي السايب بدلاً من الكثير من الأنواع. .

المياه

عدم القيام بتناول كمية كافية من المياه يوميًا يعمل على تخزين الدهون في الجسم، فالمياه تعمل على تنظيف الجسم من السموم والدهون وتساعد في عملية الهضم وهذا ما يعمل على عدم إكساب الجسم سعرات حرارية تزيد من وزنه، كما تساعد المياه في التعزيز من الشعور بالشبع، لذلك قومي بتناول كمية كافية من المياه يوميًا لتحظي بجسم رشيق وخالٍ من الدهون المخزنة.

اتباع نظام غذائي صحي متوازن

على عكس ما يعتقد الكثيرين، فإن أفضل طريقة من أجل حرق الدهون هو إتباع نظام غذائي صحي بدلاً من الحرمان الذي يأتي بنتيجة عكسية. فعلي سبيل المثال يستغرق الجسم مدة أطول لهضم البروتين ما يعطي إحساس بالشبع، لذلك فإن تناول البروتين يجعل المعدة تستهلك 10 : 30% من السعرات الحرارية الموجودة به لعملية تكسير البروتين وهضمه. كما أن ذلك يساعد علي الحفاظ علي الكتلة العضلية للجسم التي تحرق الكثير من السعرات الحرارية كما ذكرنا أعلاه.

ننصح أيضاً بضرورة تناول الألياف الغذائية التي ترفع معدلات حرق الدهون بنسبة 25%، حيث أن الألياف نشويات لا يتم هضمها أو تكسيرها بالجسم فتحتاج المعدة بذلك لوقت أطول لهضم الطعام، ما يعني استهلاك أكبر للسعرات الحرارية وشعوراً أطول بالشبع والامتلاء وتحكم أكبر في مستويات السكر بالدم. الألياف متوافرة بكثرة في الخضروات والفواكه الطازجة في حين أنها قليلة السعرات الحرارية.

دهون الأوميجا 3 هامة لكل جسم ولها العديد من الفوائد التي من أهمها ضبط معدلات السكر بالدم وتقليل الالتهابات ما يرفع من معدلات الأيض الأساسية، وإتباع نظام غذائي غني بالاوميجا 3 يزيد من الكتلة العضلية وبالتالي رفع معدل حرق الدهون بالجسم.

بالإضافة إلي ما سبق، يساهم كل من الكالسيوم والحديد في رفع معدلات الأيض بشكل كبير وفي حرق الدهون. لذلك ننصحك بضرورة التدقيق في النظام الغذائي قبل إتباعه والتأكد ن احتوائه علي العناصر الغذائية الهامة للجسم ليقوم بمهامه الحيوية وعدم الانسياق وراء أنظمة وبرامج الرجيم المنتشرة بالمواقع والمنتديات الغير متخصصة.

عن هشام ناجي

هشام ناجي
كاتب مقتطفات اخبارية من جميع اركان الشبكة العنكبوتية !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*