الرئيسية » المرأة » أن تكوني أما في المغرب ليس أمرا جيدا!
الام المغربية
الام المغربية

أن تكوني أما في المغرب ليس أمرا جيدا!

أصدرت المنظمة العالمية ” إنقاذ الطفولة ” مؤخرا تقريرها الأخير عن حالة الأمهات في العالم. المعطيات في هذا التقرير هي بمثابة اخبار غير جيدة بالنسبة للمغرب و الأمهات المغربيات وأطفالهن.

فمن أصل 178 بلدا في هذه الدراسة ، صنفت مملكة المغرب في المرتبة ال 121 في نفس المرتبة مع رواندا. وهذه المرتبة خلف الجزائر ( 71 ) وتونس ( 59 ) . وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط ، فالمملكة المغربية بعيدة من وراء دول مثل الإمارات العربية المتحدة ( 52 ) ، قطر ( 51 ) ، والبحرين ( 50 ) والسعودية ( 38 ) .

الترتيب يقارن الظروف التي تعيش بها الأمهات في 178 دولة من خلال دراسة خمسة معايير محددة: صحة الأمهات، ومعدل وفيات الأطفال دون سن 5 سنوات، وعدد متوسط سنوات الطفل في المدرسة، الدخل القومي الإجمالي للفرد ومشاركة المرأة في الحياة السياسية .

وفيات الأطفال المغاربة دون سن 5 سنوات تصل الى 33.1 لكل 1،000 ولادة حية، في حين هذه النسبة تصل إلى 20 في الجزائر و 16.1 في تونس.

معدل مشاركة المرأة في الحياة السياسية هو 11٪ فقط في المغرب بالمقارنة مع 28.1 ٪ بتونس و 25.7 ٪ في الجزائر.
الدخل القومي الإجمالي للفرد لا يتعدى 3000 دولار في السنة.. هذه المؤشرات بالنسبة للمغرب والمعنى – الجحيم للأمهات المغربيات وأطفالهن …

ولكن ليس هذا هو الواقع لكل الامهات في المغرب، فهناك استثناء: الأمهات والزوجات من العائلة المالكة ومن عائلات الوزراء والبرلمانيين وكبار المسؤولين. هذه الحياة فقط للأمهات والزوجات من الطبقة العاملة، وينبغي أن يكون المغرب جزءا من البلدان حيث يجب أن تكون حياة الأم افضل .

عن كريمة محمود

كريمة محمود
كاتبة عربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*