الرئيسية » السياسة » السيسي يعاقب أردوغان بالتحالف مع قبرص واليونان ؟!!!
السيسي يسعى لتشكيل تحالفا إقليميا لمواجهة الرئيس التركي أردوغان ؟
السيسي يسعى لتشكيل تحالفا إقليميا لمواجهة الرئيس التركي أردوغان ؟

السيسي يعاقب أردوغان بالتحالف مع قبرص واليونان ؟!!!

للمرة الثانية في غضون ستة أشهر، تم أمس عقد قمة ثلاثية بين قادة مصر وقبرص واليونان في العاصمة القبرصية نيقوسيا لبحث مكافحة الإرهاب واستغلال الغاز المستخرج من البحر الأبيض المتوسط.

وقد ركزت هذه القمة الثلاثية مناقشاتها على القضايا الإقليمية، ولا سيما مكافحة خطر إرهاب تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، مع التركيز على أنشطة التنظيم في منطقة البحر الأبيض المتوسط – من سيناء إلى الساحل الشمالي من ليبيا.

لكن بعض المصادر وصفت هذه القمة بأنها محاولة لخلق جبهة موحدة ضد تركيا، التي أصبحت منافسا وعدوا للبلدان الثلاثة”، مضيفة أن الرئيس المصري السيسي يسعى لتشكيل تحالفا إقليميا لمواجهة الرئيس التركي أردوغان.

وتابعت المصادر أن داعش ينظر إليه باعتباره تهديدا مباشرا لجمهورية مصر، ولكن نشاطه قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط، مقلق للغاية أيضا بالنسبة لكل من اليونان وقبرص، وخاصة في ظل التسهيلات التي تقدمها تركيا – جارة اليونان – للتنظيم.

بدوره، أعرب الرئيس المصري السيسي عن سعادته للقاء الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، مؤكدا على تطابق وجهات النظر حيال مكافحة الإرهاب. وأشاد السيسي خلال كلمته التي القاها في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، بعلاقة مصر الوطيدة مع قبرص واليونان، مضيفا أن موقفنا ثابت تجاه القضية القبرصية. وأكد الرئيس على دعم بلاده لوحدة الشعب القبرصي بكل طوائفه ووحدة أراضيه.

أما رئيس وزراء اليونان، أليكسيس تسيبراس، فقد أعرب عن سعادته البالغة بالتعرف على الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقال رئيس وزراء اليونان: “أشكر رئيس قبرص على إعطائي الفرصة للتعرف على الرئيس السيسي، خاصة وأنه يربطنا علاقات على مدى التاريخ ليعطي لنا الدفعة للقيام بمبادرات وتوثيق التعاون فيما بين من أجل اليوم والغد”.

عن هشام ناجي

هشام ناجي
كاتب مقتطفات اخبارية من جميع اركان الشبكة العنكبوتية !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*