الرئيسية » لايف ستايل » إفطار بدون خمول .. كيف ؟!
ابدأ الإفطار بتناول ثلاث حبات من التمر !
ابدأ الإفطار بتناول ثلاث حبات من التمر !

إفطار بدون خمول .. كيف ؟!

الخمول هي مشكلة تواجه الكثير من الصائمين بعد تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك تتمثل بعدم قدرتهم على استكمال اليوم وخاصة الذهاب للمسجد لتأدية صلاة التراويح.

اليكم بعض النصائح للمساعدة على تناول وجبة إفطار رمضان بعيدا عن الخمول قدر المستطاع:

1- ابدأ بتناول ثلاث حبات من التمر فقد ثبتت الفائدة العلمية لهذه الطريقة خاصة للأشخاص الذين يعانون من الصداع والتعب. وفي الحديث الشريف عن سلمان بن عامر الضبي الصحابي رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “اذا افطر احدكم ، فليفطر على تمر ، فان لم يجد ،فليفطر على ماء ؛ فانه طهور ” . وعن أنس رضى الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل ان يصلى على رطبات ،فان لم تكن رطبات فتميرات ، فان لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء .

2- تناول كمية من الماء أو العصير أو اللبن وذلك قبل البدء بتناول الطعام لتجنب نقص السوائل وامداد الجسم بالسوائل الضرورية. وعن البدائل التي يمكنك تناولها ، نذكر عصير البطيخ، عصير الليمون ، أو عصير الموز إذ أشارت الابحاث الى أنها تمد الجسم بالطاقة المثالية .

3- عليك ألاّ تتمادى في تناول المقبلات وبالأخص السمبوسة والكبيبة إذ انها تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً .

4- لا تهمل طبق الشوربة نظراً لأهميته في تحضير المعدة لاسـتقبال الطعام، كما أنه يعمل على تعويض الجسم بجزء من السوائل المفقودة خلال النهار .

5- بعد كل ذلك إبدأ في تناول السلطة .

6- يجب عليك أن تجعل الطبق الرئيسي هو آخر ما تتناوله بعد أن أعددت جسمك ومعدتك لتلقي الطعام والاهم ان يكون بكمية معتدلة واحرص على أن تكون محتوياته من النشويات مثل (الأرز، المعكرونة، البرغل) ونوع من اللحوم (لحم أحمر، دجاج، سمك)، مع الخضار المطبوخ .

وبهذه الطريقة يمكنك ان تحصل على جميع العناصر الغذائية بدون تخمة أو خمول أو زيادة في الوزن. وبعد ثلاث ساعات من تناول الافطار يمكن تناول الفاكهة او الحلويات مع مراعاة الكمية تبعا لحالة كل شخص.

عن هشام ناجي

هشام ناجي
كاتب مقتطفات اخبارية من جميع اركان الشبكة العنكبوتية !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*