الرئيسية » إقتصاد » إسرائيل أكبر الدول المصدرة للنفط لتركيا !
إسرائيل أكبر الدول المصدرة للنفط المكرر لتركيا !
إسرائيل أكبر الدول المصدرة للنفط المكرر لتركيا !

إسرائيل أكبر الدول المصدرة للنفط لتركيا !

يبدو أن العلاقات التجارية بين إسرائيل وتركيا حققت ازدهارا منقطع النظير خلال السنوات القليلة الماضية بالرغم من الانتقادات الشديدة اللهجة التي وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للكيان الصهيوني أمام الرأي العام، وفي أكثر من مناسبة.

فقد صنّف تقرير نشرته هيئة مراقبة وتنظيم سوق الطاقة مؤخرا إسرائيل على أنها إسرائيل أكبر الدول المصدرة للنفط المكرر لتركيا، متجاوزة المملكة العربية السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم.!

وقدّر التقرير حجم واردات النفط المكررة التركية من إسرائيل ب 255 ألف طن شهريا، بمعدل 42 في المئة من إجمالي واردات النفط التركية شهريا.

بينما تحصل تركيا فقط على 9% من إجمالي وارداتها النفطية من السعودية، أشار التقرير.

وتغطي تركيا 90 في المئة تقريبا من احتياجات النفط عن طريق استيراده من دول أخرى، ويتم ذلك في شكل نفط خام أحيانا ووقود سائل أحيانا أخرى. وتتصدر شركات تكرير النفط في استيراد النفط الخام بينما تبرز شركات توزيع الوقود السائل في استيراد منتجات النفط.

وتلجأ تركيا إلى شركات التوزيع بصورة أكثر أثناء عملية الاستيراد من إسرائيل حيث أنها تشترى بصورة دائمة الديزل والديزل الحيوي والمازوت.

يذكر أنه تم إنشاء هيئة مراقبة وتنظيم سوق الطاقة (EMRA) من أجل تنظيم ومراقبة مختلف الأسواق وفقًا لمتطلبات اقتصاد سوق فاعل. وتتمثل بعض الهيئات المهمة في تركيا في جهاز حماية المنافسة وهيئة تنظيم سوق الطاقة وهيئة التنظيم والإشراف على البنوك وهيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهيئة تنظيم سوق التبغ ومنتجات التبغ والمشروبات الكحولية.

عن هشام ناجي

هشام ناجي
كاتب مقتطفات اخبارية من جميع اركان الشبكة العنكبوتية !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*