الرئيسية » منوعات » بعيدا عن أمراض القلب  .. أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي
رغم رائحته الكريهة الثوم يحمي الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة
رغم رائحته الكريهة الثوم يحمي الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة

بعيدا عن أمراض القلب  .. أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي

ارتفاع ضغط الدم هو عامل رئيسي للإصابات بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية والتي هي السبب الاول للوفاة في العالم، وبالتالي فمن الضروري أن نحافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم ووقاية أنفسنا من أمراض القلب.

وضغط الدم الطبيعي هو 120/80، حيث أن 120 هو الضغط الانقباضي (دقات القلب)، و80 هو الضغط الانبساطي (راحة القلب بين كل نبضة ونبضة)، أذا كان لديك ضغط الدم بين 120/80 و 139/89 فهذا يعنى أنك عرضة لارتفاع ضغط الدم وتطويره، وإذا كانت نتيجة ضغط الدم لديك 140/90 فما فوق فهذا الضغط مرتفع.

ومن يرغب بالحفاظ على صحة قلبه عليه أن ينظف شرايينه من تراكم المواد المضرة، وذلك ممكن بتناول بعض الأطعمة الطبيعية بعيدا عن العقاقير الطبية.

ويشبّه الباحثون الشرايين بالطريق السريع للجسم البشري الذي ينقل الأوكسجين من القلب إلى أعضاء الجسم. وتماما كالطرق السريعة فإن الشرايين تعمل بأفضل شكل ممكن عندما تكون خالية من أي “نقاط ازدحام” تعطل جريان الدم. وأفضل طريق لمنع حدوث تضييق في الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي.

وهناك أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين طبيعيا، بعيدا عن تناول العقاقير الطبية ما يساعد على تجنب الآثار الجانبية لتضييق الشرايين وتوفير المعادن والمواد الغذائية للجسم.

الثوم

رغم رائحته الكريهة إلا أن مادة الأليسين الموجودة في الثوم يمكن أن تقلل الدهون وتحمي الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة وتغيرات الأوعية الدموية المرتبط بالعمر، وفقا لموقع “غيزوندهايت هويته”.

الكركم

تعتبر الالتهابات أحد أسباب حدوث تصلب الشرايين. لذلك فإن كمية صغيرة من الكركم، رغم طعمه المرّ، تساعد على تقليل الالتهابات. ووفقا لدراسات طبية فإن مادة “الكركمين” الموجودة في الكركم تقلل من ترسب الدهون في الشرايين بنسبة تزيد على 25 بالمئة، ما يعني أن الكركم يمتاز بقدرته على وقف الجلطات الدموية.

التوت البري

توجد أدلة كثيرة تؤكد على أن التوت البري غني بالبوتاسيوم ويساعد على خفض الكوليسترول (LDL) المضر في الجسم، وتزيد من نسبة الكوليسترول (HDL) المفيد. ووفقا للدراسات فإن استهلاك التوت البري يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 40 بالمئة علامات الإصابة بالسرطان عند الرجال.

الجزر

يحتوى الجزر على نسبة عالية من البوتاسيوم، والتي ثبت أن البوتاسيوم فعال جدا فى الحد من ارتفاع ضغط الدم والذى من الممكن أن يؤدى الى امراض القلب، عصير الجزر يحافظ على على نسبة ضغط الدم الطبيعى من خلال تنظيم ضربات القلب ووظائف الكلى.

الافوكادو

حمض الآوليك الموجود في الافوكادو يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، كما أنه يحتوى ايضا على البوتاسيوم وحمض الفوليك وكلاهما ضروري لصحة القلب.

الموز

هذه الفاكهة اللذيذة ليس فقط يمكن أن تعزز الطاقة لدينا، ولكن الموز مفيد جدا لمنع امراض القلب، وتظهر الدراسات أن موزة واحدة في اليوم تساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم.

الملفوف

الملفوف يحتوى على نسبة عالية من المركب الكميائي حمض الجلوتاميك، والتي تساعد في خفض ضغط الدم، حمض الجلوماتيك هو حمض أميني ويمثل ربع من البروتين النباتي وايضا خمس من البروتين الحيواني.

الكرفس

استخدم الكرفس من قبل ممارسي الطب الشرقي لفتره طويلة لتخفيض ضغط الدم، وهناك بعض الادلة التجريبية التي تبين أن الكرفس يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم المرتفع، وقد أظهرت الابحاث أن تناول اربع سيقان من الكرفس يوميا يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وايضا الكرفس يحتوى على مركبات الصوديوم  والتي قد يكون لها تأثير جانبي على صحة الانسان اذا تم تناوله بكميات كبيرة.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة ليس فقط لذيذة، ولكنها جيدة جدا لصحة الاسان، وجدت دراسة حديثة أن تناول الشوكولاتة الداكنة بكميات صغيرة كل يوم يخفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 2.9 m والانبساطي الى 1.9 m والمادة المؤثرة في ذلك هي مادة الفلافانول والتي هي موجودة في الكاكاو، ليست كل أنواع الشوكولاتة جيدة للصحة ولكن تأكد من شراء الشوكولاتة الداكنة التي تحتوى على 60 او 70 % من الكاكاو.

عن هشام ناجي

هشام ناجي
كاتب مقتطفات اخبارية من جميع اركان الشبكة العنكبوتية !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*