الرئيسية » منوعات » أمراء يبدعون في الخفاء
الأمير فهد بن فيصل آل سعود
الأمير فهد بن فيصل آل سعود

أمراء يبدعون في الخفاء

العديد من أفراد العائلات المالكة في منطقة الخليج يقومون بالعمل خارج واجباتهم الملكية لتعزيز وإحداث التغيير في المنطقة في مجالات متعددة بما في ذلك ريادة الأعمال والتكنولوجيا ، وسائل التواصل الاجتماعي ، والسياسة الخارجية ، والثقافة، وأكثر من ذلك . وفيما يلي 5 من الأمراء الذين يبذلون الجهود من اجل تغيير المنطقة بطرق فريدة من نوعها ، وبالتالي ، تغيير تطرق الناس في جميع أنحاء العالم تجاه العالم العربي.

الأمير فهد بن فيصل آل سعود ، المملكة العربية السعودية
كحفيد شقيق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، فان الأمير فهد كان يمكن له النجاح بسهولة داخل المملكة ولكن بعد تخرجه من جامعة ستانفورد بشهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية وفي دراسات الشرق الأوسط والعلوم الإدارية ،أصبح رجل أعمال في مجال التكنولوجيا وتم التعاقد معه كرئيس عمليات المستخدم في الفيسبوك بالعربية. وفي عام 2009 ، أطلق الفيسبوك باللغة العربية.

بعد أن ترك شركة الفيسبوك في عام 2010 ، أسس شركة Na3M للألعاب ، Appiphany ،ويشغل حاليا رئيس قسم للشؤون الطلابية في وزارة الخارجية السعودية، ويتشاور الحكومة السعودية في شؤون الانترنت والتكنولوجيا ويعتبر محاضرا رائدا على وسائل الواصل الاجتماعي وقضايا الخصوصية في الشرق الأوسط.

وقال: “في غضون 10 عاما أريد أن أشاهد دول في العالم العربي مرة أخرى في مكانها الصحيح كقائدة ومساهمة عالمية”. وأضاف: “هناك فرصة بالنسبة لي للقفز بين الصناعات المختلفة، و آمل أن ألعب دورا في إعادة إدخال الشرق الأوسط إلى العالم من خلال الطريق الصحيح . ”

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، دبي
ربما كنتم قد سمعتم بالفعل عن مبادرة # MyDubai التي اثارت موجات على تويتر ، الفيسبوك و إينستاجرام . ويقف وراء هذه المبادرة الأمير الشاب – الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم .

الشيخ حمدان هو ابن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، رئيس مجلس الوزراء، دولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكم دبي . هو أيضا يتمتع بشعبية كبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي ، ويسعى لاستخدامها بمثابة أداة لتعزيز ثقافة الإمارة وقيمها وقدراتها بطريقة فريدة من نوعها .
مفتوحة لجميع المقيمين والزوار دبي، اطلقت مبادرة لالتقاط لحظات القصص في الإمارة من خلال الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو ومشاركتها باستخدام هاشتاك # MyDubai .

وقال حمدان: “في نسيج دبي هناك أكثر من 2.1 مليون قصة – للحياة الفردية والتجربة لجميع أولئك الذين يدعون أن دبي دارهم. يتم إنشاء قصة مدينة من قبل شعبها، وكما أننا نتطلع إلى مستقبل مزدهر، حان الوقت للانضمام جميعا لنظهر للعالم كيف يمكن ل 2.1 مليون شخص أن يخلقوا قصة رائعة واحدة. معا نحن سوف نخلق السيرة الذاتية الأولى للمدينة في العالم.

و الشيخ حمدان هو أيضا رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي و يرأس لجان في الإمارة مثل الرياضة والتوحد. وايضا اطلق مبادرته “يا جماعة … المدينة للجميع” مشروع لتحول دبي إلى مدينة صديقة للمعوقين ، و مركز التراث حمدان بن محمد ، و جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية – وهي الأول من نوعها في العالم العربي.

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ، الإمارات العربية المتحدة
خلال فترة توليه منصب وزير الخارجية ، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ، نجل المؤسس وأول أمير الإمارات العربية المتحدة ، شهد البلاد توسعا ملحوظا في العلاقات الدبلوماسية والتعاون الدولي مع البلدان الأخرى وخاصة في جنوب وشرق آسيا ، وأمريكا اللاتينية وجنوب المحيط الهادئ .
كعضو بارز في الأمم المتحدة انضم لمبادرة منع العنف الجنسي التي أطلقها وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ، وحث الشيخ عبدالله الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى إدانة الظاهرة و المساعدة في مكافحة هذه الجريمة في مناطق النزاع. وأعرب عن تأييده أيضا للعرض الناجح من قبل دبي لاستضافة معرض اكسبو العالمى عام 2020.

مع أكثر من 1 مليون متابع على تويتر ، الشيخ عبد الله هو أيضا نشط جدا في وسائل التواصل الاجتماعي ويشارك بنشاط مع المواطنين والجمهور بشأن القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية. في عام 2011، تغريدته : ” آمل أن نتمكن من رفع علم الإمارات على رأس كل بيت ” أدت إلى حدث سنوي حيث يتم رفع أعلام دولة الإمارات العربية المتحدة في جميع أنحاء البلاد و الناس يقومون بإرسال الصور مع العلم باستخدام الهاشتاك # fogbaitna3alm .

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان

الشيخ محمد بن حمد خليفة آل ثاني ، قطر
من خلال استخدام الرياضة كوسيلة لوضع قطر على الساحة الدولية، أشرف الشيخ محمد بن حمد خليفة آل ثاني على الحملة الناجحة لتصبح الدولة الشرق الأوسطية الاولى التي تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 وهو في سن الشباب 22 .

بالإضافة إلى كونه رئيس ملف قطر الناجح ، الشيخ محمد ، الآن 25 ، هو أيضا شقيق الأمير الحالي لدولة قطر و كان عضوا في أول حفل التخرج في جامعة جورجتاون كلية الشؤون الدولية في قطر . في العام الماضي ، تخرج مع ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد.

الشيخ مجمد بن حمد

الشيخ مجمد بن حمد

الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان ، أبوظبي
كرئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، الشيخ سلطان هو المسؤول عن تحويل أبوظبي من عاصمة غير معروفة لدولة الإمارات العربية المتحدة الى واحدة من العواصم الثقافية البارزة في العالم العربي .

منذ إنشاء الهيئة في فبراير 2012، قاد الشيخ سلطان بعض المشاريع بما في ذلك المنطقة الثقافية بجزيرة السعديات – المشروع الذي سيضم متحف زايد الوطني ، و جوجنهايم أبوظبي واللوفر أبوظبي باستثمار يصل الى 27 مليار دولار.  “الخارطة الثقافية تتطور واليوم أبوظبي و دولة الإمارات العربية المتحدة هي على مفترق الطرق من هذه التقاطعات الثقافية والفنية “، قال الشيخ سلطان . كان قد فاز أيضا على العديد من الجوائز لجهوده لإعادة و تعزيز مكانة أبوظبي كعاصمة ثقافية عالمية منها جائزة القيادة الثقافية من الاتحاد الأمريكي للفنون ، و جائزة القيادة للاستثمار الفندقي في عام 2010.

الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان

الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان

عن كمال العربي

كمال العربي
كاتب عربي يغطي التطورات المحلية والعالمية والرياضية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*